Headlines
1h:الأربعاء، 11 ديسمبر 2013
h1 hicham

تأهيل الطرق الثانوية لعودة السكان إلى مناطقهم




تعد عملية إعادة تأهيل الطرق الولائية بجيجل من بين التدابير ذات الأولوية التي ضبطتها السلطات العمومية من أجل تشجيع السكان على العودة إلى مناطقهم الأصلية حسب ما علم اليوم الأربعاء من مصالح الولاية.


وفي هذا الإطار صرح ل"وأج" مسؤول خلية الاتصال بالولاية أنه بالموازاة مع تحسين الظروف الأمنية ببعض المناطق الريفية و الجبلية تسعى السلطات المحلية إلى جعل السكان الذين غادروا قراهم الأصلية فيما مضى بسبب الإرهاب يعودون إليها ثانية من جهة و من جهة ثانية إلى تشجيع أولئك الذين لم يغادروها إلى مواصلة العيش بها بكل طمأنينة.
ويجري في هذا السياق إنجاز مشروع ضخم يتضمن إعادة تأهيل الطريقين الولائيين رقم 137 و 137 ب على مسافة 30 كلم بين زيامة منصورية و إراقن (غرب جيجل) مقسمة إلى شطرين أحدهما ب 12,5 كلم و الثاني ب17,5 كلم بالمنطقة الجبلية.
و أكد مسؤولون مكلفون بالمشروع أن أشغال تحديث هذين القسمين من الطريق التي سخر لها غلاف مالي ب522 مليون د.ج تتقدم بوتيرة جيدة. و أوضح ذات المسؤول أن هدف هذا المشروع الهام الخاص بفك العزلة هو حث سكان "إراقن" الذين غادروا البلدية إلى العودة إلى مشاتيهم لافتا الى أنه تم إنجاز أشغال تهيئة أخرى (طرق و مياه شرب و صحة).
و من جهته أكد ل"وأج "والي جيجل السيد علي بدريسي أن عودة السكان إلى إراقن و المشاتي المحيطة تعد خطوة حاسمة لتحقيق التنمية الاجتماعية و الاقتصادية للمناطق الجبلية التي تلبي احتياجات المدن بمختلف المنتجات الفلاحية قائلا أن الهدف من ذلك هو "استبدال نزعة رحيل السكان بنزعة العودة التدريجية نحو القرى التي هجرت إبان العشرية السوداء".
و سيكون للطريقين الولائيين 137 و 137 ب دور هام في الربط بين بلديتي زيامة منصورية و إراقن و بين الطريق الوطني رقم 43 و ولاية سطيف مما سيمكن هذه المناطق من التعزز بمنفذ "’مريح" نحو الهضاب العليا كما أفاد به بدوره مدير الأشغال العمومية بالولاية السيد إبراهيم مجيلي.
و أضاف نفس المصدر أن تحديث و إعادة تأهيل الطريق المذكور سيساعد أيضا في "ترقية السياحة الجبلية". (وأج)

By hicham . .

0 التعليقات for "تأهيل الطرق الثانوية لعودة السكان إلى مناطقهم"

اترك الرد

جريدة جيجل الأسبوعية أخبار جيجل

البث الإداعي الحي

اخر الاخبار

حكمة

حكمة