Headlines
1h:الجمعة، 23 مايو 2014
h1 hicham

ضرورة وضع مخططات لتسيير بيئات الجزر الصغيرة للحفاظ عليها

دعا المشاركون في لقاء نظم يوم الخميس بجيجل حول موضوع "تحديات تسيير الجزر الصغيرة"، إلى وضع مخططات حقيقية للتسيير  المستدام من أجل الحفاظ على بيئات الجزر.
و خلال هذا اللقاء الذي بادرت به الحظيرة الوطنية لتازة في إطار إحياء اليوم العالمي للتنوع البيولوجي شدد المشاركون على أهمية الجزر و الجزر الصغيرة و البيئات البحرية القريبة من السواحل التي تشكل أنظمة بيئية فريدة من نوعها تضم عديد أنواع النباتات و الحيوانات المستوطنة.
و أشار المتدخلون أن "تدهور التنوع البيولوجي الذي نشهده الآن هو نتيجة النشاط البشري و يهدد بشكل كبير التنمية البشرية" مضيفين أنه أصبح من الضروري "القيام بعمل مستعجل و حاسم من أجل المحافظة على الأنواع و الأنظمة البيئية في ما يتعلق بالتسيير و الاستعمال المستدام للموارد البيولوجية".
وشارك في أشغال هذا اليوم التي نظم بحظيرة تازة عالمان نباتيان فرنسيان و خبير تونسي وممثلون عن محافظة الغابات و المحافظة الوطنية للساحل و مديريات الصيد و البيئة و السياحة و الحماية المدنية و جامعة "محمد الصديق بن يحيى" و الحظيرة الوطنية قوراية (بجاية).
و شكل التنوع البيولوجي بالحظيرة الوطنية لتازة و عمليات تحيين عمليات الجرد و التثمين المستدام للموارد الطبيعية و مخطط تهيئة موقع ساحلي بولاية تيبازة و المحافظة على الجزر المتوسطية الصغيرة أهم النقاط التي تم التطرق إليها خلال هذا اللقاء.

و قام المشاركون بعد قيامهم بجولة استكشافية إلى المنارة الكبرى بجيجل و بالجزر الصغيرة بالمنطقة  بجرد الثروتين النباتية و الحيوانية المتواجدة بهذه المواقع البحرية.


وكالة الأنباء الجزائرية  

By hicham . .

0 التعليقات for "ضرورة وضع مخططات لتسيير بيئات الجزر الصغيرة للحفاظ عليها "

اترك الرد

جريدة جيجل الأسبوعية أخبار جيجل

البث الإداعي الحي

اخر الاخبار

حكمة

حكمة