Headlines
1h:الاثنين، 24 مارس 2014
h1 hicham

قسم العلوم السياسية يُحضر لملتقى وطني "أثر تقنية المعلومات و الاتصال الحديثة على وظائف الدولة القومية"

يُحضر، قسم العلوم السياسية بكلية الحقوق و العلوم السياسية »جامعة محمد الصديق بن يحي ، جيجل ، الجزائر« لملتقى وطنيا يتناول موضوع:» أثر تقنية المعلومات و الاتصال الحديثة على وظائف الدولة القومية « يومي 6 و7ماي القادم.
 حدد، آخر أجل لإستلام المداخلة كاملة يوم 24  أفريل القادم، ويهدف الملتقى إلى  إبراز أهمية ودور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الدراسات والبحوث السياسية في ظل تحولات مفاهيم القوة والسلطة والثروة في القرن الحادي والعشرين
و التأكيد على أهمية استخدام تقنية المعلومات والاتصال في تطوير أداء الدولة وتحقيق متطلبات الأفراد والمجتمعات إلى جانب التنبيه إلى مختلف تأثيرات وسائل الاتصال والمعلومات، لاسيما على مستوى السيادة الوطنية وسياسات الرّفاه. و الاستفادة من بعض التجارب والتطبيقات الرائدة التي عرفتها بعض البلدان والمجتمعات في هذا المجالوتناولت نص إشكالية الملتقى إلى :عجز الدولة القومية في تحقيق الترابط الفعال بين السياسات العمومية والحاجات العامة بروز تحديات كثيرة، لاسيما على صعيد علاقات التأثير والتأثر الكائنة بين تكنولوجيا المعلومات والاتصال وسلوكها التنظيمي  الوظيفي. حيث أضحت ثورة المعلومات كمتغير جوهري في الألفية الراهنة عاملا ضاغطا على الأدوار السيادية والمركزية لهذا الكيان السياسي، بغرض تفعيل دوره وترشيد ممارساته السلطوية تماشيا مع متطلبات الرشادة والإصلاح المختلفة«، كما تضيف الاشكالية : تبرز طبيعة الموضوع السياسية والأكاديمية في أهمية دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال ومدى تأثيرها على وظائف الدولة القومية، لاسيما بعد انحسار دورها التقليدي ونمو الوعي بالمواطنة وحقوقها نحو الفكر الكوسموبوليتاني وتوجهاته المختلفة.
تتمحور إشكالية الملتقى في التساؤل الرئيسي التالي: إلى أي مدى يمكن التسليم بالعلاقة الترابطية »التأثير والتأثر« بين تقنية الاتصال والمعلومات ووظائف الدولة القومية؟ وما هي انعكاساتها المستقبلية على طبيعة العلاقات والأدوار القائمة بين الدولة والمجتمع؟ وبين الدولة وبيئتها الخارجية؟. وتتمحور جلسات الملتقى على 3 محاور وهي : الثورة المعلوماتية والدولة القومية : تأصيل مفاهيمي  نظري.تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصال على الوظائف التقليدية للدولة .نماذج وتطبيقات مختارة.

ووضع القائمون على الملتقى شروطا للمشاركة وهي أن تكون المداخلة أصلية، وغير منشورة ولم يتم تقديمها من قبل في أي ملتقى أو ندوة علمية، وتندرج ضمن أحد محاور الملتقى، الالتزام بمناهج البحث العلمي والأمانة العلمية، كما تقبل المداخلات باللغتين العربية أو الأجنبية.فيما يرأس اللجنة العلمية للملتقى الدكتور كريبش نبيل، أما الرئيس الشرفي للملتقى الدكتور لعمارة قدور، إلى جانب عدد من الدكاترة والأستاذة من مختلف جامعات الجزائر ضمن أعضاء اللجنة العلمية

المصدر: جريدة الأحرار 

By hicham . .

0 التعليقات for "قسم العلوم السياسية يُحضر لملتقى وطني "أثر تقنية المعلومات و الاتصال الحديثة على وظائف الدولة القومية""

اترك الرد

جريدة جيجل الأسبوعية أخبار جيجل

البث الإداعي الحي

اخر الاخبار

حكمة

حكمة